ما هو الـ« الجاجري»؟ فوائده مذهلة للجسم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الجاكري هو تعريف علمي من السكر الغير المكرر والغير المقطر، ويسمى ايضا بـ«دبس السكر» بسبب حالته الصلبة و يعرف كيميائيًا بـ رمز C12H22O12 ، هو ليس معروفًا على نطاق واسع في الدول الغربية و لكن يتم إعداده في كلًا من الهند، و باكستان، و بنجلاديش، و سريلانكا، و ميانمار،  و له العديد من الفوائد الصحية .


و تشير دراسة نُشرت في Ayurpharm - المجلة الدولية للأيورفيدا والعلوم الحلفاء في عام 2016 ، إلى أن الأيورفيدا تؤيد استخدام الجاجري للأغراض العلاجية والصيدلانية - وقد فعلت ذلك منذ العصور القديمة، هذا ليس فقط لأن الجاجري هو مُحلي طبيعي وصحي بالمقارنة مع السكر الأبيض ولكن أيضًا لأن محتواه المعدني أعلى من ذلك بكثير، وذلك بحسب موقع news18. 


وتحتوي الجاجري على الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والفوسفور وحتى أنها تحتوي على كميات ضئيلة من الزنك والنحاس والثيامين والريبوفلافين والنياسين، وتشير الدراسات إلى أن الجاجري يحتوي على فيتامينات ب، وبعض كميات البروتينات النباتية وكميات كبيرة من المواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة. 

 

وفي هذا الصدد نقدم أبرز فوائد الجاجري لجسمك:

- وفقًا لدراسة أجريت عام 2009 في الكيمياء الغذائية، فإن مضادات الأكسدة والمعادن الموجودة في الجاجري تمنحه جودة حماية الخلايا ، مما يعني أنه يمكنه إزالة المخاط من الرئتين و ينظف الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي من الداخل إلى الخارج، ويمكن أن يساعد تناول الجاجري مرة واحدة على الأقل يوميًا في التخلص من السموم من الجسم بالكامل.


- هناك سبب وراء تناول الجاجري عادة بعد الوجبات كحلوى، حيث يحفز الأمعاء ويساعد على إفراز إنزيمات الجهاز الهضمي، ويعتقد أيضا أن الجاجري مفيد للأشخاص الذين يعانون من الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.


- كما ذكرنا سابقًا، فإن الجاجري مليء بالمعادن مثل الحديد والفوسفور، مما يساعد في إنتاج الهيموجلوبين في الجسم، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض الحديد في نظامهم الغذائي أو المعرضين لخطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فإن تناول الجاجري هو إجراء وقائي فعال للحماية من الإصابة بفقر الدم. 
- أي طعام مليء بالمغذيات ويساعد على التخلص من السموم من الجسم مفيد لجهازك المناعي، لذلك يُعتقد أن الجاجري هو أحد أفضل الأطعمة المعززة للمناعة للبشرية،. هذا أيضًا هو السبب وراء استهلاك الجاجري بشكل أكبر خلال فصل الشتاء عندما يحتاج جسمك إلى تعزيز مناعة إضافي للمساعدة في الحفاظ على البرد والإنفلونزا وأمراض أخرى.


- الجاجري هو بديل رائع للسكر الأبيض، والمعروف بزيادة مستويات السكر في الدم وخطر زيادة الوزن والسمنة، ويمكن اختيار الجاجري كمُحلي إلى الحفاظ على مستويات السكر في الدم ،وبالإضافة إلى انه يساعدك على التحكم في وزنك بشكل أفضل، علاوة على ذلك ، يمكن أن يجعلك الجاجري تشعر بالشبع لفترة أطول، مما يساعدك أيضًا على التحكم في الرغبة الشديدة في تناول الطعام عندما تحاول إنقاص الوزن.

اقرأ أيضا| معلقة واحدة من العسل الأسود تمنع ظهور الشعر الأبيض